المشاركات

الجملة.

صورة
  *الجملة هي: ما أفادت معني تام.  _ أنواعها (اسمية_ فعلية)  أولاً:  الجملة الأسمية:  «هي التي تبدأ بـ (اسم)».  _ أحمد تلميذ مجتهد. _ المدرسة جميلة.  _ هذا معلمُُ مبدعُُ.  _ هو طبيب بارع.  ثانياً: الجملة الفعلية:  «هي التي تبدأ بـ (فعل)»  1/ماضي.  2/مضارع.  3/أمر.  _ شرح المعلم الدرس.  _ يفوز المجتهد في المسابقة.  _ ارسم اللوحة.  * من الممكن تحويل الجملة الأسمية إلي فعلية، والجملة الفعلية إلي  اسمية:  ( مثال)  _ زرع الفلاح الحقل.  _ الفلاح زرع الحقل. 

اللام القمرية واللام الشمسية.

صورة
[1] اللام القمرية:  1/تُنطق وتُكتب.  2/تكون ساكنة (الْـــ)  3/حروفها (ابغ حجك وخف عقيمه)  _ الْأسد ـ الْبطة ــ الْغراب ــ الْحمار ــ الْجمل ــ الْكتاب ــ الْولد  الْخروف ــ الْفهد ــ الْعين ــ الْقمر ــ الْيد ــ الْمنزل ــ الْهرم.  [2]اللام الشمسية:  1/تُكتب ولا تُنطق.  2/ الحرف الذي يليها يكون مشدداً (الـّ)  3/حروفها[ت ــ ث ــ د ــ ذ ــ ر ــ ز ــ س ــ ش ــ ص ــ ض ــ ط ــ ظ  ــ ل ــ ن ]  * التُّفاح ــ الثَّعلب ــ الدِّيك ــ الذَّهب ــ  الرجَّل ــ  الزيَّتون ــ  السَّمكة  ــ  الشَّمس ــ  الصَّقر ــ الضَّابط ــ الطَّاووس ــ  الظُّفر ــ اللَّيمون ــ النَّهر. 

ألف وصل وهمزة قطع.

صورة
همزة قطع(أــ إ)> في أول الكلمة.  (ا)> ألف وصل.  [1]همزة قطع:  أ> أَ>أحمد ــ أسدَ ــ أَكتب ــ آسر.  ــ أُ> أُسرةــ أُمي ــ أُحب ــ أُريد.  ــ إِ> إِيمان ــ إِبراهيم ــ إِبرة.  [القاعدة:]  1/همزة القطع تنطق ف الوقف والوصل.  2/ألف الوصل ينطق ف الوقف ولا ينطق في الوصل.  [2] ألف وصل:  ا> اجتماع ــ استخدم ــ  الشمس ــ القمر.  *ملحوظه:  ــ للتفرقة بين ألف الوصل وهمزة القطع نضع حرف العطف (وــ ف) قبل الكلمة.  1/فإذا ظهرت الهمزة في النطق فهمي همزة قطع.  2/وإذا لما تظهر الهمزة ف النطق فهي ألف وصل.  [إبريق ✓ ــــ ابريق ×] [إستماع ×ـــ استماع ✓] 

نصب الفعل المضارع

صورة
حالات إعراب الفعل المضارع.  1/الرفع.  س: متي يرفع الفعل المضارع؟  ج: إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم.  س: ماهي علامة رفع الفعل المضارع؟  ج: الضمة  > ظاهرة> صحيح الأخر.  ــ مقدرة  > معتل الأخر.  ــ يذاكر التلميذ دروسه.  ــ يمشي الولد بسرعة.  2/النصب.  س:  متي ينصب الفعل المضارع؟  ج: إذا سبقته أداة من أدوات النصب.  س: ماهي أدوات النصب؟  ج:(أَنْ، لَنْ، كي، حتي، لام التعليل)  س: ماهي علامة نصب الفعل المضارع؟  ج:  الفتحة> ظاهرة> صحيح الأخر.  مقدرة> معتل الأخر.  ــ يجُُب أَنْ تذاكرَ دروسك.  ــ أمشي وسط الطريق.  ــ ذاكر كي تنجحَ.  ــ ذاكر حتي تفلحَ. 

ضمائر المخاطب (للعاقل فقط)

صورة
 ضمائر المخاطب (للعاقل فقط)  (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنْتُنَّ)  1/أنتَ> للمفرد المذكر.  ــ أنتَ تلميذ مجتهد.  ــ أنتَ لاعب ماهر.  2/أنتِ> للمفرد المؤنث.  ــ أنتِ تلميذة نشيطة.  ــ أنتِ طباخة ماهرة.  3/أنتما  ــ للمثني المذكر> أنتما تلميذان نشيطان.  ــ للمثني المؤنث> أنتما تلميذتان نشيطتان.  4/أنتم> للجمع المذكر.  ــ أنتم معلمون نشطاء.  ــ أنتم مهندسون مبدعون.  5/انْتُنَّ> للجمع المؤنث.  ــ أنتن تلميذات مجتهدات. 

المضاف إليه

صورة
ــ المضاف إليه هو اسم مجرور، يوضح ويعين الاسم الذي قبله .  ــ شجرة +التفاح =شجرة التفاح.  ــ قلم+تلميذ =قلم التلميذ.  * كلمة نكرة +كلمة معرفة = مضاف إليه.  * المضاف إليه يقع حسب موقعه في الجملة.  * علامات جر المضاف إليه:  1/ الكسرة:  مفرد > شَرْحُ المعلِم واضحُُ.  جمع تكسير> قمحُ الحقولِ ناضجُُ.  جمع مؤنث سالم> كتبُ الطالباتِ جديدةُُ.  2/الياء:  مثني> كتابُ التلميذين مفيد.  جمع مذكر سالم> رسمُ الفنانين رائع.  * أحيانا المضاف إليه يأتي بعد الجار والمجرور:  ــ ذهبت إلي حديقةِ الحيوانِ. * الأسم الواقع بعد الظرف يعرب مضاف إليه:  ــ يغرد العصفور فوق الغصنِ.  ــ عاد التلمذ بعدَ الظهرِ من المدرسة. 

التنوين

صورة
التنوين في اللغة العربية ثلاثة أنواع : أولا التنوين بالفتح :  نضع مع التنوين بالفتح ألفا زائدة ، مثال : كتاب - كتابًا التنوين ينطق نون ساكنة ويكتب إما فتحتين أو ضمتين أو كسرتين . أمثلة أخرى للتنوين بالفتح :  قلم - قلمًا * هناك حروف قوية لا يحتاج التنوين بالفتح معها ألفا ، وهي ( اء - ى - أ - ة ) مثال : بناء - بناءً مدرسة - مدرسةً معنى - معنىً نبأ - نبأً