كتاب الوزارة لغة عربية ترم أول للصف الرابع الابتدائي 2025/2026 pdf
🎯 التغييرات الجوهرية في المنهج الجديد
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر تطبيق تغييرات رئيسية في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2025–2026، أبرزها:
استبدال نظام المحاور والموضوعات بطريقة تقسيم الكتاب القديمة، لأُسلوب يعتمد على وحدات ودروس منظمة ومترابطة .
تركيز أكبر على الجوانب العملية للغة: الاستماع، القراءة، القواعد النحوية، الإملاء، التعبير الشفهي والكتابي، مما يهدف إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي والتواصل لدى التلاميذ .
---
🧭 الهيكل العام لوحدات الكتاب – ترم أول
وفقًا للمصادر الرسمية والمواقع التعليمية المنقولة، يغطي الكتاب الفصل الدراسي الأول ثلاث وحدات رئيسية، أولها:
الوحدة 1: "أنا وحلمي"
الاستماع: "كلّنا لنا حلم"
القراءة: "صندوق الأحلام"
القواعد النحوية: أنواع الكلمات – علامات الاسم (مثل التنوين)
الإملاء: قواعد دخول حروف (ف – ب – ك – ل) على "الـ" المعرفة
التعبير الشفهي: تعبير "شارك حلمك"
الكتابة: كتابة رسالة شخصية
نص شعري: "اسلمي يا مصر"
نشاط عائلي: العودة للقراءة مع الأسرة– "جسر الأمل"
الوحدة 2: "أخلاقي.. حياتي"
(حسب "شبابيك"):
الاستماع: قوة الأخلاق
القراءة: قصص مثل "الغالي المجاني"، "فكر قليلاً… تربح كثيراً"
القواعد النحوية: الضمائر والمبتدأ والخبر
الإملاء: علامات الترقيم
مهارات التحدث: مواقف لطيفة – التحكم في المشاعر
الكتابة: عرض فكرة وخريطة فكرية
نص شعري: "طريق السعادة"
يشمل Unit 2 أيضًا أمثلة شاملة للقراءة المنزلية
محتوى إضافي متوقع
تمهيد دروس عن التفرد والمضاعفة والجمع، وتطبيقات نحوية عمليّة
تدريبات إملائية متنوعة تشمل علامات الاسم، إضافة للنشاطات المنزلية حول النصوص الشعرية والمعلوماتية .
---
✅ أهداف المنهج والمخرجات المتوقعة
1. رفع مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطالب عبر نصوص تدريسية مختلفة.
2. ترسيخ المهارات اللغوية الأربعة: استماع، محادثة، قراءة وكتابة.
3. تنمية التفكير النقدي والإبداعي من خلال إعداد رسائل شعرية وشخصية، ومشاريع نقاشية.
4. تعزيز الانتماء الوطني والأخلاق الاجتماعية من خلال النصوص الأدبية والتعبير الشعري.
تعليقات
إرسال تعليق