المشاركات

الظرف

صورة
 الظرف في اللغة العربية نوعان : ظرف زمان و ظرف مكان أولا ظرف الزمان : هو اسم يدل على زمن حدوث الفعل ، ويكون منصوبا . أمثلة:  تمطر السماء شتاءً . فكلمة شتاء اسم منصوب دل على زمن حدوث الفعل ، وهو وقت الشتاء ، إذا فهي ظرف زمان . مثال آخر:  يذهب التلميذ إلى المدرسة صباحًا . ذاكرت دروسي ساعةً . انتظرت صديقي دقيقةً . سافرت إلى أسوان أسبوعا . أنام ليلا . يمشي الطفل بعد أن يحبو . زرت جدتي أمس. إذا من الكلمات التي تدل على ظرف الزمان هي [ صباحا ، مساء ، عصرا ، عشاء ، ليلا ، نهارا ، صباحا ، مساء ، ربيعا ، خريفا ، قبل ، بعد ، عند .................... ] وغيرها الكثير ثانيا : « ظرف المكان » - هو اسم منصوب يبين مكان حدوث الفعل ، ونسأل عنه ب ( أين ) . أمثلة : - العصفور فوق الغصن . - المعلم أمام التلاميذ . - القائد بين الجنود . ـ تقع مصر شمال شرق قارة إفريقيا . ـ السلة تحت المكتب . القطة خلف الشجرة . - المنزل بعد المكتبة . المدرسة قبل المسجد . * إذا من الكلمات التي تدل على ظرف المكان [ فوق ، تحت ، أمام ، خلف ، وراء ، جانب ، بين ، وسط ، داخل ، خارج ، شمال ، شرق ، جنوب ، غرب ، قبل ، بعد ......

كيف تضع سؤالًا ؟؟

 يتكون السؤال من ثلاثة عناصر ، هي : أداة الاستفهام 🤔 + المُستفهم عنه + علامة الاستفهام ( ؟ ) .. من أدوات الاستفهام : ١ ـ ما - ماذا : يسألان عن غير العاقل  مثال : ماذا تكتب ؟ ما لونك المفضل ؟ ما فكرتك للمستقبل ؟ ماذا تحب من الفاكهة ؟ ٢ ـ مَنْ : وتسأل عن العاقل  مثال : من يشرح الدرس ؟ من يذاكر دروسه ؟ من يعالج المرضى ؟ ٣ ـ متى : تسأل عن الزمن  مثال: متى تذهب إلى المدرسة ؟ متى تستيقظ من النوم ؟ متى عيد الفطر ؟ ٤ - أين : تسأل عن المكان  مثال : أين تسكن ؟ أين مدرستك ؟ أين تضع كتبك ؟ ٥ - كيف : تسأل عن الحال أو الوسيلة  مثال : كيف حالك ؟ كيف أصبحت اليوم ؟ كيف تذهب إلى المدرسة ؟ كيف تنظم وقتك ؟ ٦ ـ كم : تسأل عن العدد مثال : كم تلميذا في الفصل ؟ كم جنيها معك ؟ كم يزن الصاع ؟ كم طولك ؟ كم وزنك ؟ كم عمرك ؟ ٧ - لماذا : تسأل عن السبب  مثال : لماذا تمارس الرياضة ؟ لماذا تذاكر دروسك ؟ لماذا تصلي ؟ لماذا تصوم ؟ ٨ - هل : تسأل عن مضمون الجملة المثبتة ، وتكون الإجابة عنها ب ( نعم - لا ) مثال : هل صليت الصبح ؟ هل ذاكرت دروسك ؟ هل قرأت القرآن الكريم ؟ هل أديت واجباتك ؟

التغريد خارج السرب

صورة
 بعد انتهاء أسبوعين من الدراسة كثر الحديث حول ما استحدثته وزارة التربية والتعليم من تقييمات أسبوعية ، وأنشطة صفية وواجبات منزلية ، تطالب بإلغاء هذا النظام الجديد ، الذي هو مرهق للطالب والمعلم ، وأنا أختلف معهم تمام الاختلاف ، فبهذا النظام الجديد القديم ، أُعيد للتعليم قيمته وقدره داخل المدرسة ، فهذا النظام هو ما تربينا عليه منذ الصغر ، فكنا نأخذ واجبات يومية بصفة دائمة ، ويوم الخميس نكتب كل الدروس التي درسناها طوال الأسبوع ، لأن الجمعة إجازة ، أما بالنسبة للتقييمات ، فكان كل أسبوع نأخذ تطبيق .. إما نحوي ، أو تطبيق شامل ، فهذا هو ما تربينا عليه ، وكنا نقوم به منذ زمن ليس ببعيد ، ولكن مع دخول التكنولوجيا ومحاولة التغيير من أجل التغيير ، لا من أجل التطوير ؛ فتم إلغاء الامتحانات الشهرية والتطبيقات الأسبوعية ، فتكاسل الطالب والمعلم طوال الفصل الدراسي ، وأصبح الاهتمام باختبار منتصف العام وآخر العام فقط ، أما الآن فقد أعيدت للمدرسة مكانتها وهيبتها مرة أخرى وأصبح الطالب وولي الأمر والمعلم مشغولون بالعملية التعليمية أكثر من ذي قبل . أخي المعلم ، عند دخولك الفصل في حصة التقييمات قسم فصل مجمو...

إعراب المفعول به

صورة
المفعول به   المفعول به هو من وقع عليه فعل الفاعل ، ويكون منصوبا . يوجد المفعول به في الجملة الفعلية. * هو إجابة على سؤال يبدأ ب ( ماذا ) . مثال : شرح المعلم الدرس َ . ـ ماذا شرح المعلم ؟؟ - شرح المعلم الدرس . إذًا فكلمة ( الدرس ) تعرب مفعولا به . ** علامات إعراب المفعول به : المفعول به دائمًا منصوب ، وعلامات نصبه هي : 1 - الفتحة : في حالتين هما ( المفرد وجمع التكسير) . 2 - الكسرة : في حالة جمع المؤنث السالم فقط . 3- الياء : في حالتين ( المثنى وجمع المذكر السالم )  ** أولا الفتحة : - في حالة الإفراد : شرح المعلم الدرسَ . الدرسَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه مفرد . - في حالة جمع التكسير : يزرع الفلاحون الحقولَ . الحقولَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير . ** ثانيًا الكسرة : ( إذا كان جمع مؤنث سالم ) مثال : كرمت الدولةُ الأمهاتِ . الأمهات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة ، لأنه جمع مؤنث سالم . ** ثالثًا الياء : ـ في حالتين ( مثنى - جمع مذكر سالم )  مثنى : قرأتُ قصتين . كلمة ( قصتين ) مفعول به منصوب وعلامة...

حروف العطف

صورة
  من حروف العطف في اللغة العربية: 1 - الواو ( و ) : تم يد المصاحبة ، وهي بمعنى ( معًا ) ، مثال : دخل محمد و أحمد الفصل ، اتناول الغداء و أشاهد التلفاز . 2 - ثم : تفيد الترتيب مع التراخي ، أي أن احدا يفعل شىء بعد أحد بفترة ، مثال : زرع الفلاح الزرع ، ثم حصده . 3 - ف : تفيد الترتيب مع السرعة ، مثال : وقع الإناء ، فانكسر . 4 - أو: تفيد التخيير  مثال : عندما أكبر اريد أن أكون طبيبا أو مهندسا . سأرتدي الحذاء الأبيض أو الأسود .

سجلات درجات وغياب من الثالث الابتدائي حتى السادس الابتدائي

صورة
 طبقا للقرار الوزاري رقم 136 لسنة 2024 فقد تغيرت درجات طلاب الصفوف من الثالث حتى السادس الابتدائي ، فأصبحت كالتالي : خمس درجات أسبوعية للواجب ، وخمس درجات أسبوعية لكراسة النشاط ، وخمس درجات للتقييم الأسبوعي ، وخمس درجات للسلوك والغياب والحضور ، وخمس درجات للاختبار الأول ، وخمس درجات للاختبار الثاني ، وعشر درجات للمهام الأدائية ، بعدما كانت العام الماضي من 35 ، وبذلك يكون مجموع أعمال السنة أربعين درجة ، واختبار نهاية الفصل الدراسي يكون 60 درجة ، وبذلك يكون المجموع الكلي هو 100 درجة ، وذلك لجميع المواد ،،  وفيما يلي صور لسجل الدرجات وهو وفقا للتعديلات الجديدة تم تقسيمه إلى صفحتين : صفحة شهرية لكل شهر من الشهرين ، سواء كان الترم الأول ، أو الترم الثاني ، والصفحة الثانية تجميع للشهرين معًا ؛ لتكون الدرجة من 40 ، ويتم تسليمها في نهاية الفصل الدراسي للكنترول ، أما الورقة الثالثة : فهي سجل الغياب والحضور   مع خالص تحياتي أ / إبراهيم سليمان ..

موقع التقديم الإلكتروني لكجي 1 والصف الأول الابتدائي .. وزارة التربية والتعليم

صورة
أتاحت وزارة التربية والتعليم المصرية موقعًا إلكترونيًا للتقديم من خلاله للمرحلتين كجي 1 والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2024 / 2025 م  .. رسمي ورسمي لغات ، وتسهيلا على السادة أولياء الأمور جعلت الوزارة التقديم في المدارس ، وذلك حفاظًا على سرية البيانات وعدم تداولها بين أشخاص خارج العملية التعليمية ، وأيضًا سهولة إجراءات التقديم ....  من خلال الرابط التالي هنـــــــــــــــــــــــــــــــا