المشاركات

نصب الفعل المضارع

صورة
حالات إعراب الفعل المضارع.  1/الرفع.  س: متي يرفع الفعل المضارع؟  ج: إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم.  س: ماهي علامة رفع الفعل المضارع؟  ج: الضمة  > ظاهرة> صحيح الأخر.  ــ مقدرة  > معتل الأخر.  ــ يذاكر التلميذ دروسه.  ــ يمشي الولد بسرعة.  2/النصب.  س:  متي ينصب الفعل المضارع؟  ج: إذا سبقته أداة من أدوات النصب.  س: ماهي أدوات النصب؟  ج:(أَنْ، لَنْ، كي، حتي، لام التعليل)  س: ماهي علامة نصب الفعل المضارع؟  ج:  الفتحة> ظاهرة> صحيح الأخر.  مقدرة> معتل الأخر.  ــ يجُُب أَنْ تذاكرَ دروسك.  ــ أمشي وسط الطريق.  ــ ذاكر كي تنجحَ.  ــ ذاكر حتي تفلحَ. 

ضمائر المخاطب (للعاقل فقط)

صورة
 ضمائر المخاطب (للعاقل فقط)  (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنْتُنَّ)  1/أنتَ> للمفرد المذكر.  ــ أنتَ تلميذ مجتهد.  ــ أنتَ لاعب ماهر.  2/أنتِ> للمفرد المؤنث.  ــ أنتِ تلميذة نشيطة.  ــ أنتِ طباخة ماهرة.  3/أنتما  ــ للمثني المذكر> أنتما تلميذان نشيطان.  ــ للمثني المؤنث> أنتما تلميذتان نشيطتان.  4/أنتم> للجمع المذكر.  ــ أنتم معلمون نشطاء.  ــ أنتم مهندسون مبدعون.  5/انْتُنَّ> للجمع المؤنث.  ــ أنتن تلميذات مجتهدات. 

المضاف إليه

صورة
ــ المضاف إليه هو اسم مجرور، يوضح ويعين الاسم الذي قبله .  ــ شجرة +التفاح =شجرة التفاح.  ــ قلم+تلميذ =قلم التلميذ.  * كلمة نكرة +كلمة معرفة = مضاف إليه.  * المضاف إليه يقع حسب موقعه في الجملة.  * علامات جر المضاف إليه:  1/ الكسرة:  مفرد > شَرْحُ المعلِم واضحُُ.  جمع تكسير> قمحُ الحقولِ ناضجُُ.  جمع مؤنث سالم> كتبُ الطالباتِ جديدةُُ.  2/الياء:  مثني> كتابُ التلميذين مفيد.  جمع مذكر سالم> رسمُ الفنانين رائع.  * أحيانا المضاف إليه يأتي بعد الجار والمجرور:  ــ ذهبت إلي حديقةِ الحيوانِ. * الأسم الواقع بعد الظرف يعرب مضاف إليه:  ــ يغرد العصفور فوق الغصنِ.  ــ عاد التلمذ بعدَ الظهرِ من المدرسة. 

التنوين

صورة
التنوين في اللغة العربية ثلاثة أنواع : أولا التنوين بالفتح :  نضع مع التنوين بالفتح ألفا زائدة ، مثال : كتاب - كتابًا التنوين ينطق نون ساكنة ويكتب إما فتحتين أو ضمتين أو كسرتين . أمثلة أخرى للتنوين بالفتح :  قلم - قلمًا * هناك حروف قوية لا يحتاج التنوين بالفتح معها ألفا ، وهي ( اء - ى - أ - ة ) مثال : بناء - بناءً مدرسة - مدرسةً معنى - معنىً نبأ - نبأً

الظرف

صورة
 الظرف في اللغة العربية نوعان : ظرف زمان و ظرف مكان أولا ظرف الزمان : هو اسم يدل على زمن حدوث الفعل ، ويكون منصوبا . أمثلة:  تمطر السماء شتاءً . فكلمة شتاء اسم منصوب دل على زمن حدوث الفعل ، وهو وقت الشتاء ، إذا فهي ظرف زمان . مثال آخر:  يذهب التلميذ إلى المدرسة صباحًا . ذاكرت دروسي ساعةً . انتظرت صديقي دقيقةً . سافرت إلى أسوان أسبوعا . أنام ليلا . يمشي الطفل بعد أن يحبو . زرت جدتي أمس. إذا من الكلمات التي تدل على ظرف الزمان هي [ صباحا ، مساء ، عصرا ، عشاء ، ليلا ، نهارا ، صباحا ، مساء ، ربيعا ، خريفا ، قبل ، بعد ، عند .................... ] وغيرها الكثير ثانيا : « ظرف المكان » - هو اسم منصوب يبين مكان حدوث الفعل ، ونسأل عنه ب ( أين ) . أمثلة : - العصفور فوق الغصن . - المعلم أمام التلاميذ . - القائد بين الجنود . ـ تقع مصر شمال شرق قارة إفريقيا . ـ السلة تحت المكتب . القطة خلف الشجرة . - المنزل بعد المكتبة . المدرسة قبل المسجد . * إذا من الكلمات التي تدل على ظرف المكان [ فوق ، تحت ، أمام ، خلف ، وراء ، جانب ، بين ، وسط ، داخل ، خارج ، شمال ، شرق ، جنوب ، غرب ، قبل ، بعد ......

كيف تضع سؤالًا ؟؟

 يتكون السؤال من ثلاثة عناصر ، هي : أداة الاستفهام 🤔 + المُستفهم عنه + علامة الاستفهام ( ؟ ) .. من أدوات الاستفهام : ١ ـ ما - ماذا : يسألان عن غير العاقل  مثال : ماذا تكتب ؟ ما لونك المفضل ؟ ما فكرتك للمستقبل ؟ ماذا تحب من الفاكهة ؟ ٢ ـ مَنْ : وتسأل عن العاقل  مثال : من يشرح الدرس ؟ من يذاكر دروسه ؟ من يعالج المرضى ؟ ٣ ـ متى : تسأل عن الزمن  مثال: متى تذهب إلى المدرسة ؟ متى تستيقظ من النوم ؟ متى عيد الفطر ؟ ٤ - أين : تسأل عن المكان  مثال : أين تسكن ؟ أين مدرستك ؟ أين تضع كتبك ؟ ٥ - كيف : تسأل عن الحال أو الوسيلة  مثال : كيف حالك ؟ كيف أصبحت اليوم ؟ كيف تذهب إلى المدرسة ؟ كيف تنظم وقتك ؟ ٦ ـ كم : تسأل عن العدد مثال : كم تلميذا في الفصل ؟ كم جنيها معك ؟ كم يزن الصاع ؟ كم طولك ؟ كم وزنك ؟ كم عمرك ؟ ٧ - لماذا : تسأل عن السبب  مثال : لماذا تمارس الرياضة ؟ لماذا تذاكر دروسك ؟ لماذا تصلي ؟ لماذا تصوم ؟ ٨ - هل : تسأل عن مضمون الجملة المثبتة ، وتكون الإجابة عنها ب ( نعم - لا ) مثال : هل صليت الصبح ؟ هل ذاكرت دروسك ؟ هل قرأت القرآن الكريم ؟ هل أديت واجباتك ؟

التغريد خارج السرب

صورة
 بعد انتهاء أسبوعين من الدراسة كثر الحديث حول ما استحدثته وزارة التربية والتعليم من تقييمات أسبوعية ، وأنشطة صفية وواجبات منزلية ، تطالب بإلغاء هذا النظام الجديد ، الذي هو مرهق للطالب والمعلم ، وأنا أختلف معهم تمام الاختلاف ، فبهذا النظام الجديد القديم ، أُعيد للتعليم قيمته وقدره داخل المدرسة ، فهذا النظام هو ما تربينا عليه منذ الصغر ، فكنا نأخذ واجبات يومية بصفة دائمة ، ويوم الخميس نكتب كل الدروس التي درسناها طوال الأسبوع ، لأن الجمعة إجازة ، أما بالنسبة للتقييمات ، فكان كل أسبوع نأخذ تطبيق .. إما نحوي ، أو تطبيق شامل ، فهذا هو ما تربينا عليه ، وكنا نقوم به منذ زمن ليس ببعيد ، ولكن مع دخول التكنولوجيا ومحاولة التغيير من أجل التغيير ، لا من أجل التطوير ؛ فتم إلغاء الامتحانات الشهرية والتطبيقات الأسبوعية ، فتكاسل الطالب والمعلم طوال الفصل الدراسي ، وأصبح الاهتمام باختبار منتصف العام وآخر العام فقط ، أما الآن فقد أعيدت للمدرسة مكانتها وهيبتها مرة أخرى وأصبح الطالب وولي الأمر والمعلم مشغولون بالعملية التعليمية أكثر من ذي قبل . أخي المعلم ، عند دخولك الفصل في حصة التقييمات قسم فصل مجمو...